دراسة تحليلية لروندينو البيانو رقم 1 مصنف 68 عند جین سیبلیوس

  • Randa Hana Tawadrous

Abstract

یعد قالب الروندينو هو أحد الأشكال التي خرجت من عباءة قالب الروندو والتي تعتبر من ضمن أھم القوالب الآلیة التي اھتم بھا المؤلفین الموسیقیون عبر العصور المختلفة حيث ظهرت ضمن مؤلفات عصر النهضة ومرورا بالباروك والكلاسيكية والرومانتيكية حتى الوصول للقرن العشرين والتي حظيت باهتمام الكثير من المؤلفين الموسيقيين بالتأليف لها ، ومن أهم من اهتم بالتأليف لهذا القالب هو جين سبيليوس وبيلا بارتوك والكثير من أشهر المؤلفين ، حيث عرضت الباحثة في مشكلتها أن سمات التألیف الموسیقى للقرن العشرین تتضمن خروج المؤلفين عن قواعد التونالية التقليدية القائمة على السلالم الكبيرة والصغيرة والعودة للمقامات الكنسية القديمة بالإضافة استخدام بعض السلالم المصنوعة وقد هدفت الباحثة التعرف على السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس مصنف 68 رقم 1 ، وقد طرحت سؤالاً لمحاولة الإجابة عليه وهو ما السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس رقم 1 مصنف 68 ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي تحليل محتوى ، و قد توصلت الباحثة إلى بعض النتائج ، من حيث البناء بين الأفكار الرئيسية غير متوازن بشكل عام حيث تختلف فى عدد الموازير والأيقاع واللحن من قسم لأخر. ومن حيث المادة اللحنية فتتمثل فكرة رئيسية A مع وجود ثلاث مواد لحنية مختلفة تمثل الثلاثة أفكار فرعية B – C - D تمثل أحداث الروندينو . أما من ناحية التونالية فتدور على نظام السلالم الكبيرة والصغيرة وبعض السلالم المصنوعة حيث استخدم ثلاث سلالم مصنوعة بأبعاد مختلفة بالإضافة لإستخدامه مقامات كنسية متمثل في مقام الأيونيان المصور على السي ، كما استخدم السلم الكبير الهارموني ، مع وجود بعض الحركات الكروماتية0

Published
2019-12-16